بعد محاولات أمريكية لتأجيله.. التصويت على مشروع قرار عضوية فلسطين في الامم المتحدة اليوم

سيتم التصويت على مشروع قرار مجلس الأمن حول عضوية فلسطين في الامم المتحدة مساء اليوم على الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك. العاشرة مساء بتوقيت الجزائر.

وكانت بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة قد قدمت رسميا أمس الاربعاء, نيابة عن المجموعة العربية، مشروع قرار إلى مجلس الأمن يوصي الجمعية العامة بقبول فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

وتأتي هذه الخطوة عقب الجهود الحثيثة التي بذلها الجهاز الدبلوماسي الجزائري وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، التي أمر من خلالها بالعمل على حشد أكبر قدر ممكن من الدعم لتمكين دولة فلسطين من الحصول على عضويتها الكاملة في هيئة الأمم المتحدة.

ويأتي هذا رغم محاولات امريكية عدة لتأجيله إلى يوم الجمعة.

ويتطلب الحصول على وضع العضوية الكاملة - وهو ما يعادل اعتراف الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية - أولاً تسعة أصوات لتقديم قرار إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المؤلف من 15 عضواً.

وسيحتاج المجلس، الذي يضم الولايات المتحدة، إلى الموافقة على الطلب، وسيتعين عليه بعد ذلك الحصول على ثلثي أصوات الجمعية العامة على الأقل.

وتشير وسائل اعلام عالمية إلى أن لدى الفلسطينيين في الوقت الراهن ثمانية أعضاء في مجلس الأمن سيدعمونهم ، وهم روسيا، الصين، الجزائر، مالطا، سلوفينيا، سيراليون، موزمبيق وغويانا.

وتامرس الولايات المتحدة وإسرائيل ضغوطات كبيرة على فرنسا وسويسرا واليابان وكوريا الجنوبية والإكوادور للتصويت ضد القرار أو الامتناع عن التصويت حتى لا يحصل الفلسطينيون على تسعة أصوات.

وفي حال فشلت هذه الجهود، تزيد المخاف من أن تستخدم إدارة بايدن حق النقض ضد القرار.

من نفس القسم - تعـاون دولـي -