وزير الصحة يدشّن مستشفى عمومي ومعهد وطني لتكوين القابلات بأدرار

قام وزير الصحة عبد الحق سايحي، اليوم الخميس، بولاية أدرار على تدشين مؤسسة عمومية استشفائية ومعهد وطني للتكوين العالي للقابلات.

وفي المحطة الأولى من زيارته، دشن الوزير المؤسسة العمومية الاستشفائية المجاهد المرحوم" داحاج عبد القادر " بسعة 240 سرير، بالقطب الصحي لبلدية أدرار حيث يتوفر هذا الصرح الصحي على مصالح صحية هامة سيما الجراحية (في تخصصات دقيقة على غرار جراحة الأعصاب وجراحة القلب) ، الإستعجالات الطبية والجراحية،بالإضافة إلى مصالح أخرى للطب المتخصص مثل طب الأذن الأنف والحنجرة، الطب الداخلي، جراحة العظام و الرضوض، الجراحة العامة ، العلاجات المكثفة، إعادة التأهيل الفيزيائي، وحدات للطب الاشعاعي radiologie و مخابر التحاليل الطبية، كما تم تجهيز هذا المستشفى بمعدات طبية حديثة كجهاز سكانير و غيره.

في المحطة الثانية من الزيارة، أشرف وزير الصحة على تدشين المعهد الوطني للتكوين العالي للقابلات للصحة العمومية (ملحقة أدرار) من شأنها تغطية التأطير في هذا الاختصاص بولايات جنوب الوطن .
ستستقبل هذه الملحقة ما يقارب 600 طالبة، و تهدف هذه الخطوة إلى ضمان أكبر عدد من المؤهلين لضمان توفير هذه الخدمة الطبية الضرورية عبر مختلف التجمعات السكانية سيما المناطق النائية و البعيدة.

ستدعم هذه الملحقة لتكوين القابلات بالجنوب المعاهد الجهوية الثلاثة لتكوين القابلات المتواجدة بكل من ولايات تلمسان (غرب) و تيزي وزو (وسط) و عنابة (شرق).

المحطة الأخيرة من الزيارة التفقدية للوزير كانت ببلدية أدرار، أين عاين مركز مكافحة السرطان الذي تمٌ تجهيزه بأحدث المعدات الطبية المعتمدة في التصوير الطبي على غرار أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير الإشعاعي وعتاد المخابر وغيرها من التجهيزات بتكنولوجيات مبتكرة لضمان التكفل الامثل بالمرضى.
هذا الصرح الطبي بسعة 140 سرير مقسمة على 10 مصالح من بينها مصلحة العلاج بالأشعة ومصلحة العلاج الكيميائي إلى جانب مصلحة التشريح المرضي والجراحة السرطانية والطب النووي و مصلحة طب الاورام السرطانية و أمراض الدم ومصلحة التخدير والإنعاش ومخبر مركزيي و كما يؤطر هذا المركز أطباء اخصائيون في الأمراض السرطانية والعلاج بالأشعة والتخدير والإنعاش ومشغلي أجهزة التصوير بالأشعة واخصائيين نفسانيين صيادلة ومساعدي تمريض وغيرهم، مما يسمح في ترقية الخدمات الصحية وضمان التغطية الطبية للتكفل الجيد بالمرضى على مستوى هذه الولاية والولايات المجاورة.

بعدها استمع وزير الصحة رفقة والي الولاية والوفد المرافق له الى عرض مفصل قدٌمته مديرة الصحة و السكان للولاية حول المشاريع و الإنجازات المسجلة لفائدة القطاع بالولاية، كما قدم مدير الصناعة أيضا عرض مفصل حول المشاريع الاستثمارية في القطاع الخاص و الذي يعد مكمّلا للقطاع العام.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -