مشاريع عملاقة.. الجزائر تتطلع لتشييد 6 محطات تحلية بالطاقة الشمسية في 2025

تتطلع الجزائر إلى تشييد 6 محطات جديدة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الشمسية، في إطار استراتيجية جديدة تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة لتشغيل محطات التحلية.

وقال محمد بوطبة، المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة التابعة لمجمع سوناطراك في مقابلة مع قناة "الشرق"، إن الشركة تخطط لبدء تشييد المحطات الست التي تبلغ قدرتها الإنتاجية نحو 1.8 مليون متر مكعب يومياً في 2025، ليبدأ تشغيلها ما بين 2027 و2028، ضمن مشروع "البرنامج الثاني التكميلي لتحلية مياه البحر".

وأضاف أن الجزائر تعمل حالياً على مشروع "البرنامج التكميلي الأول لتحلية مياه البحر" عبر إنجاز 5 محطات تحلية جديدة سيبدأ تشغيلها في ديسمبر المقبل، وتبلغ قدرتها الإنتاجية نحو 1.5 مليون متر مكعب يومياً، ستضاف إلى حجم الإنتاج الحالي البالغ 2.1 مليون متر مكعب، ما سيرفع إسهام المياه المحلاة في تلبية احتياجات ماء الشرب من 18% إلى 42%.

كما توقع بوطبة ارتفاع القدرة الإنتاجية للجزائر إلى 5.4 ملايين متر مكعب يومياً في 2028، بعد إنجاز البرنامجين، ما سينهي أزمة المياه الناجمة عن شح الأمطار في الجزائر نتيجة تغير المناخ.

كما أن المياه المحلاة عبر المحطات ستباع بنفس السعر الحالي المدعّم من الدولة. واستبعد تأثر صادرات الجزائر من النفط والغاز بتشغيل محطات التحلية كثيفة الاستهلاك للكهرباء المولدة باستخدام الغاز، وأضاف أن إنتاج المحروقات في الجزائر لن يتأثر، نظراً لنموه سنوياً بما بين 1% و2%.

من جانب آخر، أشار بوطبة إلى أن إنتاج مياه الشرب من خلال محطات التحلية سيوفر كميات إضافية من المياه ستوجّه إلى الزراعة.

وأوضح أن الجزائر تعتمد على السدود والآبار في توفير مياه الشرب بنسبة 82%، وعلى المياه المحلاة بنسبة 18%، "إلا أن تشغيل محطات البرنامجين التكميليين سيمكننا من تلبية نحو 60% من احتياجات السكان من مياه الشرب عبر تحلية مياه البحر، ما سيوفر كميات كبيرة للزراعة".

 

من نفس القسم - إقتصـاد -