رسميا.. التوقيع على اتفاقية إطار لإنجاز مشروع انتاج حليب

وزير الفلاحة و التنمية الريفية ووزير المالية يشرفان رفقة سفير دولة قطر لدى الجزائر عبد العزيز علي النعمة على مراسم التوقيع على إتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والشركة القطرية "بلدنا".

وتهدف الإتفاقية إلى إنجاز مشروع منظومة متكاملة زراعية صناعية لتربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته، بولاية أدرار وقد يتوسع ليشمل عدة ولايات صحراوية.

ويتربع المشروع الذي حددت قيمته بـ 3.5 مليار دولار، على مساحة إجمالية قدرها 117 ألف هكتار مكونة من ثلاثة أقطاب تحتوي كل منها على مزرعة لإنتاج الحبوب والأعلاف، مزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب واللحوم ومصنع لإنتاج مسحوق الحليب.

وسيسمح هذا المشروع بإنتاج 50 بالمئة من الإحتياجات الوطنية بالجزائر من مسحوق الحليب، وسيطرح في السوق 84 ألف رأس من العجول سنويا لإنتاج اللحوم، كما سيخلق المشروع 5 ألاف منصب شغل مباشر.

 ومن المنتظر ان يبلغ الإنتاج في السنة التاسعة للمشروع أكثر من 194 الف طن من الحليب المجفف، كما ان هذا المشروع سيسمح بنقل التكنولوجيا الحديثة وآخر التـقـنيات فيما يخص إنتاج الحليب

 ويعتبر هذا الانجاز كثمرة للزيارة التي قادت الرئيس عبد المجيد تبون إلى دولة قطر العام الماضي والتي تم خلالها التوقيع على عدة اتفاقيات.

من نفس القسم - إقتصـاد -